موضوع تعبير عن المسجد الأقصى بالعناصر مكتوب 2024


موضوع تعبير عن المسجد الأقصى بالعناصر مكتوب، يبحث الكثير من الطلاب في الكثير من المراحل التعليمية عن موضوع تعبير مختصر عن المسجد الأقصى ولذلك نقدم لكم في هذا المنشور موضوع كامل بالعناصر عن المسجد الأقصى المبارك فتابعونا للنهاية.

موضوع تعبير عن المسجد الأقصى بالعناصر مكتوب
موضوع تعبير عن المسجد الأقصى بالعناصر مكتوب

المسجد الأقصى هو أحد أقدس الأماكن في العالم الإسلامي، ويحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين كافة، حيث كان أول قبلة للمسلمين قبل أن يتحول القبلة إلى الكعبة المشرفة، كما أنه المكان الذي أسرى منه النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج.

عناصر موضوع تعبير عن المسجد الأقصى

  • مقدمة موضوع تعبير عن المسجد الاقصى
  • تاريخ المسجد الأقصى المبارك
  • أهمية المسجد الأقصى للمسلمين
  • من بنى المسجد الأقصى ومتى
  • قصة المسجد الأقصى المبارك
  • خاتمة موضوع تعبير عن المسجد الأقصى

مقدمة موضوع تعبير عن المسجد الأقصى

كيف لا نتحدث عن المسجد الأقصى، وهو أولى القبلتين التي صلى إليها المسلمون قبل أن يتحول القبلة إلى الكعبة المشرفة، كما أنه ثالث الحرمين الشريفين بعد بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف؛ وحقًا، إن المسجد الأقصى لا يحتاج إلى كلمات أو عبارات لتبيان أهميته، فقد كرمه الله عز وجل من فوق سبع سموات أكثر من مرة، منها:

  • اختياره ليكون أول قبلة للمسلمين.
  • جعله نقطة انطلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج.

تاريخ المسجد الأقصى المبارك

يرجع تاريخ المسجد الأقصى إلى ما يزيد عن ألفي عام قبل الميلاد، مما يجعله أحد أقدم المساجد في العالم. ويُعتقد أنه تم بناؤه على يد الملك سليمان بن داود عليه السلام، وهو أول نبي ملك في بني إسرائيل.

ويعتبر المسجد الأقصى ثاني مسجد تم بناؤه في الأرض بعد الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، حيث يفصل بينهما 40 عامًا فقط. وقد جاء ذلك في حديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، حيث قال: «قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قال: قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصل، فإن الفضل فيه.

اهمية المسجد الاقصى للمسلمين

توالت العصور، وظل المسجد الأقصى يحتفظ بمكانته الدينية والتاريخية، فقد مر على بناء المسجد الأقصى عصور مختلفة، مثل عصر الفراعنة والرومان والإغريق، ومع ذلك، ظلت مكانته تنمو وتتشعب في نفوس المسلمين واليهود.

وزاد حقد اليهود على المسجد الأقصى، بسبب اعتقادهم أن هيكل سليمان يقع تحته، وزاد من مكانة المسجد الأقصى في نفوس المسلمين حادثة الإسراء والمعراج، التي عرج فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى؛ ولهذا، فإن المسجد الأقصى هو مكان مقدس لجميع المسلمين، وسيظل كذلك إلى الأبد.

من بنى المسجد الأقصى ومتى

يختلف المؤرخون حول هوية من قام ببناء المسجد الأقصى، فهناك من يقول إنه نبي الله آدم عليه السلام، بينما يرجح البعض الآخر أنه سام بن نبي الله نوح عليه السلام، أما الفريق الثالث فيعتقد أن من بنى المسجد الأقصى هو نبي الله إبراهيم عليه السلام.

قصة المسجد الأقصى المبارك

يرجع تاريخ المسجد الأقصى إلى ما يزيد عن ألفي عام قبل الميلاد، ويُعتقد أن أول من قام بعمارته هو نبي الله إبراهيم عليه السلام، ومن بعده أبناؤه إسحاق ويعقوب. وفي العام ألف قبل الميلاد، قام نبي الله سليمان عليه السلام بتجديده وتوسعته.

وقد عاصر المسجد الأقصى كافة الحقب التاريخية والأديان السماوية، فكان مكانًا مقدسًا لعبادة الله تعالى في الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية. وفي العصر الإسلامي، فتحه خليفة المسلمين عمر بن الخطاب في العام 14 هجريًا، ثم وقع تحت الاحتلال الصليبي لمدة تزيد عن 90 عامًا، حتى حرره صلاح الدين الأيوبي في العام 583 هجرية. ومنذ عام 1967، يقع المسجد الأقصى تحت الاحتلال الإسرائيلي.

خاتمة موضوع تعبير عن المسجد الأقصى

في ختام موضوعنا، نؤكد على أهمية تربية أبنائنا على حب الأرض المباركة، وتذكير شبابنا بمكانة المسجد الأقصى في قلوب المسلمين. فلولا قدسية هذه الأرض، لما وقف الأطفال يدافعون عنها بالحجارة، وهم يعلمون أن عدوهم يملك السلاح القوي، ولكنهم يدافعون عنها بأرواحهم لكي تبقى. وهذا الواجب يقع على عاتق كل مسلم، فلابد أن يكون جميع المسلمين يداً واحدة ليدافعوا عن المسجد الأقصى ضد أي عدوان.

الاسئلة المتشابهة حول هذا الموضوع
  1. موضوع تعبير عن المسجد الأقصى بالعناصر
  2. عشر معلومات عن المسجد الأقصى
  3. معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال
  4. أهمية المسجد الأقصى
  5. بحث عن المسجد الأقصى PDF
  6. صورة المسجد الأقصى
  7. تاريخ المسجد الأقصى
  8. من بنى المسجد الأقصى
  9. خاتمة عن المسجد الأقصى
  10. موضوع عن المسجد الأقصى بالانجليزي
  11. تعبير عن القدس
  12. تعبير عن فلسطين